الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
.[سورة التوبة: آية 61] .الإعراب: والواو فاعل (منكم) مثل منهم متعلّق بحال من فاعل آمنوا (الواو) عاطفة (الذين) موصول في محلّ رفع مبتدأ (يؤذون رسول اللّه) مثل يؤذون النبيّ، ولفظ الجلالة مضاف إليه (لهم) مثل لكم متعلّق بمحذوف خبر مقدّم (عذاب) مبتدأ مؤخّر مرفوع (أليم) نعت لعذاب مرفوع. جملة: {منهم الذين...} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {يؤذون...} لا محلّ لها صلة الموصول (الذين). وجملة: {يقولون...} لا محلّ لها معطوفة على جملة الصلة. وجملة: {هو أذن...} في محلّ نصب مقول القول. وجملة: {قل...} لا محلّ لها استئناف بيانيّ. وجملة: (هو) {أذن خير} في محلّ نصب مقول القول. وجملة: {يؤمن باللّه} في محلّ رفع خبر ثان للمبتدأ المحذوف. وجملة: {يؤمن للمؤمنين} في محلّ رفع معطوفة على جملة يؤمن باللّه. وجملة: {آمنوا...} لا محلّ لها صلة الموصول (الذين) الثاني. وجملة: {الذين يؤذون...} لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة. وجملة: {يؤذون رسول...} لا محلّ لها صلة الموصول (الذين) الثالث. وجملة: {لهم عذاب...} في محلّ رفع خبر المبتدأ الذين. .الصرف: .البلاغة: .[سورة التوبة: آية 62] .الإعراب: والمصدر المؤوّل (أن يرضوكم) في محلّ جرّ متعلّق بـ(يحلفون). (الواو) حاليّة (اللّه) لفظ الجلالة مبتدأ مرفوع (الواو) عاطفة (رسول) معطوف على لفظ الجلالة مرفوع (الهاء) مضاف إليه (أحقّ) خبر المبتدأ مرفوع (أن) حرف مصدريّ ونصب (يرضوا) مثل الأول و(الهاء) مفعول به. والمصدر المؤوّل (أن يرضوه) في محلّ رفع بدل من اسم الجلالة أو من رسول. (إن) حرف شرط جازم (كانوا) فعل ماض ناقص- ناسخ- مبنيّ على الضمّ والواو ضمير اسم كان، والفعل في محلّ جزم فعل الشرط (مؤمنين) خبر منصوب وعلامة النصب الياء. جملة: {يحلفون...} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {يرضوكم...} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن) المضمر. وجملة: {اللّه ورسوله أحقّ...} في محلّ نصب حال من فاعل يحلفون. وجملة: {يرضوه} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفي (أن) الظاهر. وجملة: {كانوا مؤمنين} لا محلّ لها استئنافيّة.. وجواب الشرط محذوف دلّ عليه ما قبله أي: إن كانوا مؤمنين فاللّه ورسوله أحقّ بالإرضاء. .الصرف: .الفوائد: الخبر هو (أحقّ) وهو خبر للمبتدأ الذي هو (اللّه)، والرسول مبتدأ ثان وخبره محذوف دل عليه خبر الأول ويصبح التقدير (واللّه أحق أن ترضوه ورسوله أحق). ما يقوله سيبويه: أما سيبويه فقد قال أحق خبر الرسول وخبر الأول محذوف، لأن (رسوله) أقرب للخبر. وهذا أقوى، إذ لا يلزم منه التفريق بين المبتدأ وخبره، وفيه أيضا أنه خبر الأقرب إليه، ومثله قول الشاعر: فالشاهد أن (راض) خبر أنت ولا تصلح أن تكون خبر نحن. وهذا يؤيد قول سيبويه، لأن راض أقرب إلى المبتدأ (أنت). وقيل (أحقّ) خبر عن الاسمين لأن أمر الرسول تابع لأمر اللّه تعالى، وقيل أفرد كلمة (أحقّ) وهي بمعنى التثنية، والمصدر المؤول من (أن ترضوه) في محلّ جر بالياء المقدرة ويصبح التقدير (أحق بالرضا). .[سورة التوبة: آية 63] .الإعراب: والمصدر المؤوّل (أنّه من...) في محلّ نصب سدّ مسدّ مفعولي يعلموا.. أو مفعوله بمعنى يعرفوا. والمصدر المؤوّل (أنّ له نار...) في محلّ رفع خبر لمبتدأ محذوف- أو مبتدأ والخبر محذوف- والتقدير: فأمره كون نار جهنّم له أو فكون نار جهنّم له أمر حقّ. (ذلك) اسم إشارة مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ، والاشارة إلى العذاب، و(اللام) للبعد و(الكاف) للخطاب (الخزي) خبر مرفوع (العظيم) نعت للخزي مرفوع. جملة: {يعلموا...} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {من يحادد...} في محلّ رفع خبر أنّ. وجملة: {يحادد اللّه} في محلّ رفع خبر المبتدأ (من). وجملة: (أمره) {أنّ له نار} في محلّ جزم جواب الشرط مقترنة بالفاء. وجملة: {ذلك الخزي...} لا محلّ لها استئنافيّة. .[سورة التوبة: آية 64] .الإعراب: والمصدر المؤوّل (أن تنزّل) في محلّ نصب مفعول به. (قل) فعل أمر، والفاعل أنت (استهزءوا) فعل أمر مبنيّ على حذف النون.. والواو فاعل (إنّ) حرف مشبّه بالفعل (اللّه) لفظ الجلالة اسم إنّ منصوب (مخرج) خبر إنّ مرفوع (ما) اسم موصول مبنيّ في محلّ نصب مفعول به لاسم الفاعل مخرج، والعائد محذوف (تحذرون) مضارع مرفوع والواو فاعل. جملة: {يحذر المنافقون...} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {تنزّل... سورة} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن). وجملة: {تنبئّهم...} في محلّ رفع نعت لسورة. وجملة: {قل...} لا محلّ لها استئناف بيانيّ. وجملة: {استهزءوا...} في محلّ نصب مقول القول. وجملة: {إنّ اللّه مخرج...} لا محلّ لها استئناف بيانيّ أو تعليليّة. وجملة: {تحذرون} لا محلّ لها صلة الموصول (ما).
|